الأحد، 14 فبراير 2016

شرح رومات مطبوخة للاندرويد

تحذير: الرومات المعدلة قد تعطل عمل الجهاز إذا لم يتم تركيبها بشكل صحيح . thumbnail 1 summary


تحذير: الرومات المعدلة قد تعطل عمل الجهاز إذا لم يتم تركيبها بشكل صحيح .



ما هو الروم المعدل ؟

روم اندرويد خام  (مثل الرومات الموجودة على اجهزة النكسوس من جوجل ) يتم التعديل عليه من قبل المطورين وذلك لغايات كثيرة منها :
1. إمكانية التعديل على اداء الاجهاز .
2. إضافة خصائص غير موجودة بالاجهاز .
3. امكانية  تغير شكل واجهة الجهاز (مثل التحويل من واجه الهاتف الى واجه تابلت ). قد يصل يصل الروم الى حالة يصبح فيها احسن و اقوى و اكثر استقرارية  من الرومات الرسمية .

أشهر الرومات المعدلة :


 رومات سيانوجين  CyanogenMod :

cyanogenmod10
من اقوى الرومات المعدلة حيث ان روماتها تعتمد بشكل اساسي على تمكين المستخدم من التعديل على اداء الجهاز , التعديل على اداء الجهاز بدون خبرة قد يعرض الجهاز لعطل مادي بالجهاز اي عطل بالهاردوير.   لكن بعض مستخدمي سامسونج اشتكوا من روم سيانوجين انه يستهلك بطارية و تواجد مشكله في الصوت بسبب : المشكله متواجدة فقط في اجهزة سامسونج التي تحمل معالج سامسونج المحتكر “اكسينوس” , و للانه محتكر اي محتكرة تعريفاته او ملفاته , ان يقوم المطور بصنع روم للجهاز سامسونج يحمل معالج اكسينوس شيء صعب , قد لا يكون مستقرا بالشكل المطلوب الذي يريده المستخدم العادي , هذه المشكله متواجدة في جميع الرومات العدلة الخاصة باجهزة سامسونج التي تعمل  بمعالج سامسونج , المشكله غير متواجدة باجهزة ساسونج التي تعمل بمعالج سناب دراجون و هي بالغالب اجهزة ساسونج التي تدعم شبكات فور جي 4G . يتم تحديث رومات سيانوجين الرسمية  تقريبا يوميا حتى تصبح مستقرة.


رومات OmniRom : 

OMNI-ROM
هذا النوع من الرومات اثبت جدارته في الحديثات و في اصدار رومات ليلية و استقرارية الرومات فهم يقولون عن نفسهم ” رومات اومني ليست الافضل لكن نحن نحاول ان نجعلها الافضل ”  , رومات اومني مشابه للحد كبير للرومات سيانوجين مودالموقع الرسمي   , لكن هذا الروم يصدر غير مروت اي بمعنى لا يحمل صلاحيات سوبر يوزر مثل سيانوجين  السبب ان مطوري اومني جعلت هذا الروم موجه بالدرجة الاولى للمستخدم العادي , و يمكن عمل روت للهذا النوع من الرومات  , ابرز ادوات هذا الروم هي “اومني سويتش ” ,  مميزات هذا الروم كثيرة اغلبها مثل مميزات سيانوجين مود



رومات MUIU :

miui-logo
من اسرع الرومات انتشارا  حيث ان هذا الروم مستقر منذ نسخ جنجر برد ومن مميزات هذا الروم انه روم سلس جدا , ويمتاز بالواجه الخاصة به  حيث انه يمكن التعديل عليها حسب ذوق المستخدم ويوجد به درجة من الامان العالية وهذا ما يميزه عن غيره من الرومات المعدله و يتم تحديث الروم اسبوعيا (حسب الموقع الرسمي) حتى يصل الى استقراريه  وامان بدرجه عاليه وهذا ما سرع عملية انتشاره 


رومات  (ANDROID OPEN KANG PROJECT ( AOKP

scroller
رومات تعتمد في بنائها على اضافة خصائص غير موجودة  بالروم الرسمي و تعديل واجهة المستخدم فيها , فكل اضافات مثلا “اكسبوزد ” التي تعدل على واجهة المستخدم تجدها في هذا الروم .


رومات PARANOID

pax3u3k
رومات تعتمد على امكانية تغير الواجه الرئيسة للجهاز مثل التحويل من واجه هاتف الى تابلت والعكس . و تواجد خاصية “هايلو ” او الاشعارات التي تطفو على الشاشة الرئيسية .


رومات اوميجا Omega :

banner-galaxy-s3-gt-i9300-omega-v28-jelly-bean-rom
رومات اوميجا لها سمعة طيبة عند مستخدميه اجهزة سامسونج و السبب انه مطوري هذا الروم فقط يطورون للاجهزة سامسونج , فطريقتهم هي اخذ لانشر و مميزات رومات سامسونج الرسمي ” تتش ويز ” اخرنسخة و تطويرها للتعمل على عدة اجهزة من اجهزة سامسونج و هذا النوع من الورمات مستقر  للان اغلب تعديلاتهم على رومات رسمية .


توضيح :

*يوجد نوعين من الرومات المعدلة :

1.رومات رسمية : اي انها مطورة من قبل فريق التطويرالرسمي  مثل فريق تطوير سيانوجين. وهو ما ذكرته بالاعلى من رومات 
2. رومات معدلة غير رسمية :  رومات يتم التعديل عليها من شخص ليس من فريق التطوير الرسمي  حيث ان  الفريق الرسمي لم يقم بتطوير روم لنوع من الاجهزة .
بالنسبة للعيوب و المميزات  فان كل شخص له نظرة معينة  بالروم  فانا يمكن ان يعجبني شيء بالروم ولا يعجب غيري  والعكس  
يمكن ان تجد الرومات المعدلة الغير رسمية من موقع المطويرين الاجانب xda-developers 
قبل تنصيب اي روم معدل اقرا موضوع المطور كاملا , تجنباً للوقوع في للاخطاء.

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

مواضيع جديدة